نبذة عن المجلة

عن مجلة "تعايش"

"تعايش" هي مجلة فكرية ثقافية تصدر فصليا عن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة وتعمل على توصيل خطاب المنتدى إعلامياً، وتتضمن موضوعات متعددة مثل تجديد الخطاب الإسلامي والعمل على تعزيز ثقافة السلم والتسامح والإضاءة على المشتركات الانسانية بما يتناغم مع استراتيجية دولة الامارات العربية المتحدة كحاضنة لقيم التسامح والتعايش الانساني السعيد.

"تعايش" لا تتقصد ترويج ثقافة المساكنة؛ لأن المساكنة في بعض وجوهرها قد تحيلنا إلى أشكال قسرية أو قهرية، لا خيار فيها؛ كونها قائمة بحكم الأمر الواقع، أو حسب مقتضى الحال، وأنها سوف تتبدل وتتغير مع تقلب الأحوال. ولذلك أردنا في "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" أن تكون "تعايش" واحة للحوار وتلاقح الأفكار؛ تعبيراً عن خيار العقلاء في الحوار البنَّاء، الذي يؤسس للنماء والازدهار القائم على معنى وجوهر الاختلاف .

الفكرة:

  صناعة الجمال والمسرة، أو بمعنى أكثر دقة، صناعة الحياة؛ لأننا إزاء مشاريع الموت والدمار والخراب، التي تلف الواقع العربي والإسلامي والدولي الراهن، لا يسعنا إلا التشبث بأسباب البقاء الآمن؛ على مرتكزات جمالية وأخلاقية وإنسانية.

الهدف:

 تشكيل ورشة حوار، تُغني مشروع تجديد الخطاب الإسلامي؛ بمقاربات فكرية، تركز على البعدين الإنساني والجمالي في الخطاب. والعمل على تطوير أو تجديد مفهوم التسامح؛ بمقاربات تثري المشتركات الإنسانية، وتتجاوز قيم الكرامة والعدل والحرية والمساواة والحقوق، إلى التعايش السعيد، الذي يرتقي بإنسانيتنا إلى مستوى المؤاخاة الناجزة؛ حينما ندرك أن الآخر "ضرورة جميلة" لسعادتنا، وليس سبباً لشقائنا ومعاناتنا. ذلك لأن أنسية الإنسان لا تتحقق إلا بنظيره المختلف في الدين والعرق والثقافة. فالتعايش السعيد هو حوار المختلفين.

 الاستراتيجية

  انتشال النخب الثقافية؛ بكل أطيافها وألوانها من الخندقة الفكرية المتمترسة بها على مدى العقود الستة الأخيرة، واستدراجها لتشكيل ورشة حوار، في إطار من المقاربات الإبداعية، مثل: إمكانية تقديم الخطاب الإسلامي؛ ببعد جمالي، أي، كيف يمكن أن يكون للخطاب الإسلامي سطوة على الخيال الكوني أو سلطة على الوعي الإنساني عموماً؛ كونه يستجيب لحاجات الإنسان المعاصر المعرفية والروحية والمعنوية أو المادية. هذا بالإضافة إلى إتاحة الفرصة؛ لاختبار إمكانية انتاج قيم إسلامية إنسانية جديدة، تستعيد البعد الإنساني في الدين الحنيف والشخصية العربية والإسلامية.

 

رئيس التحرير / خليفة مبارك الظاهري
رئيس التحرير / خليفة مبارك الظاهري
مدير التحرير / محمد وردي
مدير التحرير / محمد وردي

اشترك في النشرات الالكترونية ليصلك جديد المنتدى

مؤشر السعادة

سيتم فتح هذا الرابط في صفحة خارجية