موسوعة السلم: "الإسلام دين السلام"

بناء على البيان الختامي للملتقى الثاني بتاريخ 11 رجب 1436 هـ الموافق 30 إبريل 2015، والذي جاء في قراراته "إنشاء موسوعة السلم في الإسلام باعتبارها أول موسوعة في تاريخ الإسلام شاملة لفقه السلم وقواعده وقيمه ووسائله وفق منهجية "المنتدى" في التعامل مع النصوص الشرعية“، شرع المنتدى في تنفيذ القرار تجاوبا مع تحديات التي تحدق بالعالم الإسلامي والمجتمع الإنساني.

هذا المشروع الضخم يستمد أهميته من راهنية موضوعه، ووضوح رؤيته المنهجية ودقة أدواته البحثية.

 تروم موسوعة السلم تقديم المنظور الإسلامي للسلم من حيث أبعاده المعرفية والحضارية والكونية، وذلك من خلال بحوث علمية محكّمة ينتجها نخبة منتقاه من العلماء والباحثين الأكاديميين يضطلعون بمهمة تصحيح المفاهيم ووضعها في سياقها المناسب، وتنفيذ التصورات الخاطئة، وتحرير المصطلحات الرائجة التي لها تعلق بالسلم.

تتناول البحوث المرشّحة للموسوعة كافّة المفاهيم والأحكام التي لها صلة بالسلم رصدا وتأصيلا وتحريرا، على شكل مواضيع تراعي "واجب الوقت" ومقتصياته بحيث تخلق جسر التواصل الإيجابي والتفاعل الوظيفي مع مختلف الجهات والأطراف المعنية بالأمر.

تقوم الموسوعة على مجموعة من الأسس والمفاتيح من أهمها: تحرير مصطلحات السلم، تصحيح مفاهيم السلم، جمع نصوصه، بيان قيمه، الكشف عن مبادئه وقواعدة، الكشف عن آليات ووسائل فض النزاعات وبناء السلم، إبراز النظم والمؤسسات الحضارية العريقة الحاضنة للسلم.

تنقسم الموسوعة إلى المحاور التالية:

  • المحور الأول:  التصوّر الكلي واللإطار المرجعي،
  • المحور الثاني: السلم في الأديان،
  • المحور الثالث: السلم تأصيلا وتفريعا،
  • المحور الرابع: السلم في الحضارة الإسلامية،
  • المحور الخامس: السلم في الفكرالفلسفي،
  • المحور السادس: السلم في النظام القانون الدولي،
  • المحور السابع: التربية على السلم،

على أن تختم الموسوعة باستراتيجية شاملة مركّبة لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة.

يتوخى القيمون على الموسوعة إصدار أجزاءها التسعة تباعا بدءا من يناير 2019.


اشترك في النشرات الالكترونية ليصلك جديد المنتدى

مؤشر السعادة

سيتم فتح هذا الرابط في صفحة خارجية